أشهر وظائف إدارة الأموال

image

إدارة الأموال مهارة حيوية يحتاج الكثير من الناس إلى تطويرها من أجل خلق مستقبل مالي آمن لأنفسهم ولأسرهم، بالنسبة لأولئك الذين يستمتعون بإدارة شؤونهم المالية، هناك عدد من الوظائف المتخصصة والمجزية التي يمكن أن تساعدهم في تحقيق أقصى استفادة من مواردهم المالية،  فيما يلي أشهر وظائف إدارة الأموال التي يمكن لمن يحبون إدارة الأموال متابعتها والتخصص فيها والبحث عن فرص العمل بخصوصها. 

أمثلة على وظائف إدارة الأموال - أشهر خمس وظائف

وظائف إدارة الأموال
الإدارة المالية من أكثر المجالات المعقدة والتي تتطور يوماً بعد يوم بمساعدة التكنولوجيا والعولمة، أصبح اليوم أكثر تعقيدًا، من الاستثمار بالتجزئة إلى التمويل المؤسسي والشركات، يشمل نطاق الإدارة المالية مجموعة متنوعة من المجالات الحاسمة للنجاح الاقتصادي على المستويين الفردي والتنظيمي ويعد المجال من أكثر المجالات طلباً في سوق العمل في العصر الحالي، تزداد يوماً بعد يوم الفرص المطروحة خاصة للخبراء والذين لديهم القدرة على تحقيق النجاح المالي للمؤسسات المختلفة. 

إليك أشهر وظائف إدارة الأموال التي يزداد الطلب عليها:

المستشار المالي 

يقدم المستشارون الماليون إرشادات للأشخاص الذين يتطلعون إلى السيطرة على شؤونهم المالية الشخصية والتجارية. 

يوفر المستشار المالي التوجيه بشأن الاستثمارات، والتخطيط للتقاعد، والتخطيط العقاري، ووضع الميزانية واستراتيجيات الادخار، وغيرها من القرارات المالية الهامة. 

قد يساعد المستشار المالي العملاء أيضًا على تنويع محافظهم الاستثمارية والحماية من المخاطر.

أن تصبح مستشارًا ماليًا قد يتطلب شهادات متخصصة في المجال، بالإضافة إلى تدريب وخبرة متعمقة. 

وظيفة المحاسبة

المحاسبون مسؤولون عن إعداد وتحليل السجلات والتقارير والبيانات المالية للأفراد أو الشركات، يمكنهم أيضًا تقديم المساعدة في إعداد الضرائب وتحليل التكلفة والتدقيق والتخطيط المالي.

 يحتاج المحاسبون إلى إكمال الشهادات المهنية وامتحانات الترخيص من أجل ممارسة مهنتهم.

 مدير الاستثمار

 يتخصص مدراء الاستثمار في إدارة واستثمار أموال العملاء، يستخدمون معرفتهم المالية، ورؤى السوق، والخبرة الاستثمارية لمساعدة عملائهم على الوصول إلى أهدافهم المالية. 

يتشاور مديرو الاستثمار مع العملاء لتطوير استراتيجية اختيار الاستثمارات المناسبة لاحتياجاتهم.

 تتطلب هذه الوظيفة مستوى عالٍ من الخبرة المالية والمعرفة الشاملة بالأسواق.

 سمسار البورصة

 يقوم سماسرة البورصة بشراء وبيع الأوراق المالية للعملاء بهدف تحقيق عوائد لهم، قد يعملون مع عملاء فرديين أو عملاء مؤسسيين، مثل الصناديق المشتركة وشركات الاستثمار والمؤسسات المختلفة. 

يجب أن يبقى سماسرة البورصة على اطلاع دائم بآخر أخبار واتجاهات السوق من أجل اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة نيابة عن عملائهم. 

موظف القروض

 يقدم موظفو القروض خدمات الائتمان والتمويل والقروض للمستهلكين والشركات، تستلزم واجباتهم الأساسية تقييم طلبات الائتمان، وإنشاء القروض، وتحديد شروط القرض. 

كما أنها تساعد العملاء على اختيار أنسب خطط القروض والسداد بناءً على درجة الائتمان والوضع المالي. يجب أن يكون ضباط القروض على دراية بلوائح الولاية واللوائح الفيدرالية ويجب أن يكونوا معتمدين أو مرخصين للممارسة في ولايتهم. 

يمكن لأولئك الذين لديهم شغف بإدارة واستثمار الأموال الاستمتاع بمهنة مستقرة ومربحة من خلال التعليم والشهادات واكتساب الخبرة المناسبة.

لماذا يزداد الطلب على وظائف إدارة الأموال؟

يازداد الطلب على الوظائف المالية باطراد على مر السنين، حيث توقع معظم خبراء الصناعة طلبًا أكبر في السنوات القادمة، بالحديث عن الاقتصاد العالمي سريع التغير يوماً بعد يوم، توفر الوظائف المالية خدمات أساسية ضرورية لنجاح الشركات، بدءًا من إدارة المخاطر إلى الخدمات المصرفية الاستثمارية.

إليك أهم أسباب ارتفاع الطلب على الوظائف المالية: 

 الحاجة إلى المهارات المالية المتخصصة 

أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع الطلب على الوظائف المالية هو الحاجة إلى المهارات والمعرفة المتخصصة. يحتاج المهنيون الماليون إلى أن يكونوا قادرين على فهم وتحليل البيانات المالية المعقدة، وكذلك اتخاذ قرارات مالية ذكية. 

يتطلب ذلك قدرًا كبيرًا من الخبرة، فضلاً عن معرفة متعمقة بمختلف الأدوات المالية، على سبيل المثال: الأسهم والسندات والسلع والمشتقات، علاوة على ذلك: فإن الاتجاه نحو العولمة قد زاد من أهمية امتلاك المتخصصين الماليين لمهارات مالية دولية قوية، فضلاً عن القدرة على العمل في بيئات متعددة الثقافات. 

المشهد المالي المتغير باستمرار 

عامل آخر يساهم في ارتفاع الطلب على الوظائف المالية هو الطبيعة المتغيرة للأسواق والاقتصاد. يجب على المتخصصين الماليين مواكبة أحدث الاتجاهات ، فضلاً عن المنتجات واللوائح الجديدة التي يمكن أن تؤثر على استثمارات عملائهم.

 وذلك لأن التغييرات في الأسواق يمكن أن يكون لها تأثير فوري وهام على الأداء المالي للشركة.

 على هذا النحو، يجب أن يكون المهنيون الماليون مجهزين بالمعرفة والمهارات اللازمة للتكيف باستمرار مع هذه التغييرات.

الاتجاه نحو التحول الرقمي 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الانتقال نحو الأتمتة والتحول الرقمي يعني أنه يمكن الآن أداء العديد من الوظائف المالية بشكل أكثر فاعلية وكفاءة باستخدام أجهزة الكمبيوتر والبرامج.

 وقد أدى ذلك إلى زيادة الطلب على المهارات المتخصصة، على سبيل المثال: تحليل البيانات والتعلم الآلي، بالإضافة إلى زيادة الطلب على المحترفين الذين يشعرون بالراحة في التعامل مع التكنولوجيا. 

أدى التطور التكنولوجي الحديث إلى زيادة المتطلبات التي يجب توافرها حتى تحصل على وظيفة مرموقة في أي مجال، المنافسة الآن أصعب من أي وقت مضى ولا يقتصر الأمر على التطور في مجالك فحسب بل عليك معرفة كيف تسوق لنفسك في سوق العمل وتكتسب العديد من المهارات الاجتماعية مثل مهارات التواصل والاستماع الفعال وغيرها.

على هذا النحو، يجب أن يمتلك المهنيون الماليون المهارات اللازمة لاستخدام الحلول الآلية وتنفيذها من أجل الصمود في ساحة المنافسة القوية في سوق العمل اليوم.