أنواع عقود العمل في القطاع الخاص

image

تربط علاقة العمل بين الموظفين والشركات عقود العمل، فمن خلاله تتحدد طبيعة هذه العلاقة، وإليه يحتكم كل منهما في حال حدوث خلاف أو نزاع، ومن هنا يكتسب عقد العمل أهميته.

ومن الجدير بالذكر أن لعقود العمل أنواعًا عدة، وقد خصصنا هذه المقالة للحديث عن هذه الأنواع حتى تكون على وعي ومعرفة بحقوقك والتزاماتك سواءً أكنت موظفًا أم صاحب عمل.

قانون العمل في الإمارات

تسري أحكام قانون العمل الإماراتي على موظفي القطاع الخاص كافةً في دولة الإمارات، سواءٌ في ذلك المواطنون والمقيمون. وقد فصّل القانون كل أحكام العمل بين الموظف والشركة موضحًا أنواع العقد وأحكام الحضور والانصراف والنزاعات والجزاءات والنزاعات … إلخ.

ومما تجدر الإشارة إليه أن دولة الإمارات تعتبر واحدة من أكثر الدول جذبًا للكوادر وأصحاب الخبرات حول العالم؛ وذلك لما تتمتع به من اقتصاد مزدهر وسوق عمل تنافسية، فضلًا عن استقرار أنظمتها وقوانين العمل فيها.

أنواع عقود العمل

عقود العمل في الإمارات نوعان، وأضيف إليهما نوع ثالث. فإذا كنت موظفًا في الإمارات بعقد عمل قانوني فلن يخرج عقد العمل الخاص بك عن كونه أحد الأنواع الثلاثة الآتية:

  • عقد العمل محدد المدة.
  • عقد العمل غير محدد المدة.
  • عقد العمل بدوام جزئي.

يختص كل نوع بسماتٍ خاصة تناسب طبيعة الدور الذي يقوم به الموظف، كما ينبني على كلٍ منها أحكام خاصة مثل العمل لدى الغير وتجديد العقد وإنهاؤه، وسيتضح ذلك فيما هو قادم من سطور.

أولًا: عقد العمل محدد المدة

كما يتضح من اسمه، فالسمة الأساسية لعقد العمل محدد المدة هو أن له تاريخَ بداية وتاريخَ نهاية. يظل كلا الطرفين ملزمين ببنود العقد حتى انتهاء مدته، ولا يتم تجديده تلقائيًا، وإنما يتطلب موافقة الطرفين على التجديد. ووفقًا لقانون العمل الإماراتي، فإن المدة القصوى للعقود محددة المدة هي سنتان، بعد أن كانت أربع سنوات سابقًا.

ثانيًا: عقد العمل غير محدد المدة

على العكس من النوع الأول، فتتسم عقود العمل غير محددة المدة بأن لها تاريخ بداية فقط دون تاريخ نهاية، وبالتالي يظل العقد ساريًا حتى اتفاق الطرفين على إنهائه، أو إخطار أحدهما برغبته في إنهاء العقد مع الالتزام بمدة الإخطار المتَّفَق عليها.

ثالثًا: عقد العمل بدوام جزئي

تم استحداث عقد العمل بدوام جزئي ليكون أحد أشكال عقود العمل الرسمية في الإمارات في عام 2018؛ وذلك استجابةً لحاجة سوق العمل لهذا النوع من علاقات العمل بين الموظفين والشركات. وبالتالي أصبح بإمكان الشركات توظيف أشخاص بدوام جزئي مع السماح لهم بالعمل لدى الغير في غير أوقات العمل. وعادةً ما يكون هذا النوع قاصرًا على الكوادر ذات المهارات الخاصة.

أنماط العمل في الإمارات

المقصود بأنماط العمل طبيعة العلاقة بين الموظف والشركة فيما ساعات العمل والحضور والانصراف. وفي هذا الصدد، أقر قانون العمل الإماراتي ستة أنماط بيان كلٍ منها كالآتي:

العمل بدوام كامل:

نمط العمل بدوام كامل هو الأكثر شيوعً، وفيه يقضي الموظف ساعات العمل اليومية القانونية كلها لدى صاحب العمل، ولا يكون له الحق في العمل لدى الغير دون إذن منه. ووفقًا لقانون العمل الإماراتي، فإن ساعات العمل الرسمية للدوام الكامل هي ثماني ساعات في اليوم أو ثمانٍ وأربعين ساعة في الأسبوع.

العمل بدوام جزئي:

العمل بدوام جزئي يحظى بانتشار واسع كذلك حيث يلبي رغبة واحتياج كثير من الشركات والموظفين على السواء. وفي ضوء هذا النمط، يتفق كلا الطرفين على عدد ساعات محددة في اليوم أو أيام معينة من الأسبوع، مع أحقية الموظف العمل لدى الغير دون الرجوع إلى صاحب العمل.

العمل المؤقت:

يناسب العمل المؤقت المشاريع قصيرة الأجل، بحيث يتفق الطرفان الموظف وصاحب العمل على مشاركة الموظف في إتمام مشروع أو مهمة معينة بانقضائها تنتهي على العمل، وذلك باتفاق مسبق على المقابل المادي وآلية العمل والتواصل.

العمل المرن:

يعد العمل المرن أحدَ أنماط العمل المعترف بها في الإمارات، والمقصود بهذا النمط عدم تقيد العامل أو صاحب العمل بعدد معين من الساعات أو الأيام، حيث يتحدد ذلك بناءً على ظروف صاحب العمل الاقتصادية والتشغيلية.

العمل عن بُعد:

كما يتضح من الاسم، يتيح هذا النمط لكلٍ من الموظف وصاحب العمل تكوين علاقة عمل عن بعد، حيث يتولى الموظف إتمام مهام عمله خارج مقر الشركة، مع ضرورة الاتفاق المسبق على وسيلة التواصل.

العمل بالمشاركة:

النمط الأخير من أنماط العمل في الإمارات هو العمل بالمشاركة، وتتسم طبيعة هذا النمط بتقسيم مهام العمل على أكثر من موظف في وقت واحدٍ وفقًا لضوابط وأحكام العمل الجزئي، ويتقاضى كل موظف أجره بالنسبة والتناسب مع أقرانه وفقًا لحجم الإنجاز.

حالات انتهاء عقد العمل

تنتهي علاقة العمل بين الموظف وصاحب العمل في الحالات الآتية:

  • رغبة أحد الطرفين في إنهاء العقد، مع الالتزام بمدة الإخطار المتفق عليها مسبقًا.
  • اتفاق كلا الطرفين على إنهاء العقد بالتراضي، على أن يكون هذا الاتفاق موثقًا كتابةً.
  • انتهاء مدة العقد، في حال العقد محدد المدة، ما لم بتم تجديده لمدة لاحقة.
  • وفاة صاحب العمل، في حال كان هو موضوع عقد العمل، مما يحول دون مباشرة العامل مهامه.
  • صدور حكم نهائي يدين العامل، ويقضي بعقوبته مقيدًا لمدة ثلاثة أشهر فأكثر.
  • تعذر مواصلة مباشرة العامل لمهامه بسبب عدم الوفاء بمتطلبات تجديد تصريح العمل.
  • تعذر مواصلة ممارسة الشركة لنشاطها بسبب الإفلاس أو غيره. مع الالتزام بأحكام وتشريعات القانون في هذا الصدد.

كيف تتجنب عمليات النصب بعقود العمل الوهمية؟

إليك بعض النصائح المهمة التي عليك وضعها في اعتبارك عند البحث عن عمل في الإمارات لتتجنب النصب بعقود العمل الوهمية غير القانونية:

  • عقود العمل في الإمارات تكون صادرة عن وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • استخدم رقم عرض العمل لتتحقق بنفسك من صحة الطلب عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • تأكد من استلام إذن دخول إلكتروني من صاحب العمل بعد التوقيع على عرض العمل.
  • إذن الدخول للسياحة أو الزيارة لا يسمح بالعمل في الإمارات.
  • لا يجب أن يطلب منك صاحب العمل أي مصاريف لإتمام عملية التوظيف. وفي ما يخص التأشيرة اطّلع على الرسوم القانونية وأذونات الدخول حتى لا تتعرض لأي عمليات نصب.
  • تأشيرة العمل تُصدر لك من صاحب عمل محدد، وليس هناك ما يسمى "تأشيرة عمل حرة".

إلى هنا نكون قد انتهينا من جولتنا سويًا حول عقود العمل في القطاع الخاص، بعد أن استعرضنا توضيحًا لكل نوع تبعه تعداد لأنماط العمل من حيث طبيعة الدوام كلي أو جزئي أو غير ذلك. كما تطرقنا إلى دواعي انقضاء عقد العمل ونصائح مهمة تتجنب بها عقود العمل الوهمية في الإمارات.

إذا كنت تبحث عن عمل في الإمارات فعليك باتباع النصائح والتعليمات التي استعرضناها لتكون على وعي بطبيعة سوق العمل هناك، كما ندعوك لاستخداد د. جوب بوابة التوظيف الأولى في الوطن العربي التي تساعدك على الوصول إلى أفضل وظيفة لك في أسرع وقتٍ ممكن.