كم سيكون راتبك في الإمارات وفقًا لخبراء التوظيف؟

image

وفقًا لخبراء التوظيف، سيستمر سوق الوظائف في الإمارات في التعافي في عام 2022 مع عودة ثقة الأعمال ونشاط التوظيف إلى مستويات ما قبل فيروس كورونا.

ومن المتوقع أيضًا أن ترتفع الرواتب بمعدل 3٪ إلى 5٪ حسب القطاع، بينما ستعود المكافآت هذا العام.

ومنذ أن بدأت جائحة كوفيد -19 في مارس 2020، أنفقت الإمارات مليارات الدراهم في إجراءات التحفيز الاقتصادي لدعم الشركات.

وتحسن النشاط التجاري في القطاع الخاص غير النفطي في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أعلى مستوى له في حوالي عامين ونصف في نوفمبر، وعزز ذلك معرض إكسبو 2020 دبي، والسياحة، وزيادة الإنفاق وسط التعافي الاقتصادي.

وارتفع مؤشرIHS Markit في الإمارات إلى 55.9 في نوفمبر، من 55.7 في أكتوبر، وهي أعلى قراءة منذ يونيو 2019. تشير القراءة فوق 50 إلى التوسع الاقتصادي، بينما تشير المعدلات الأقل من ذلك إلى الانكماش.

كما ظلت مستويات التوظيف ثابتة خلال فترة الاستقصاء، وقال ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي في IHS Markit في ذلك الوقت، إن "الزيادات الإضافية في الطلب والتراكم يمكن أن تدعم زيادة التوظيف عاجلاً وليس آجلاً".

اقرأ أيضًا:

مع زيادة معدلات التوظيف، ما الراتب والتوقعات الوظيفية للباحثين عن عمل هذا العام؟ تابع القراءة لمعرفة الإجابة.

من المتوقع أن تزداد مستويات الأجور في دبي وأبو ظبي والإمارات الأخرى

من المتوقع أن تزداد مستويات الأجور في دبي وأبو ظبي والإمارات الأخرى
يتوقع حوالي 73 بالمائة من أصحاب العمل في الإمارات العربية المتحدة زيادة الرواتب في مؤسساتهم بنسبة تصل إلى 5 بالمائة هذا العام، مقارنة بـ 37 بالمائة في عام 2021، وفقًا لدليل الرواتب "هايز" 2022، الذي سيصدر في نهاية يناير.

وتقول ديكسون إن الاتجاه السائد في السنوات السابقة أظهر أن معظم الزيادات في الأجور على مستوى الشركة تمثل ارتفاعًا بنسبة أقل من 5 في المائة، لكن من غير المرجح أن يكون هذا كافياً للاحتفاظ بالمرشحين الباحثين عن تغيير وظيفي في عام 2022 على أساس الراتب.

ومع ذلك، تشير إلى أن "المشاعر إيجابية للغاية في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج المجاورة".

"لقد شهدنا زيادة ثقة الأعمال ونشاط التوظيف مرة أخرى إلى مستويات ما قبل الوباء وما بعدها، مع الكثير من التفاؤل مع اقترابنا من عام 2022."

في تشرين الثاني (نوفمبر)، وجد تقرير صادر عن شركة ميرسر أن أصحاب العمل في الإمارات العربية المتحدة سيذهبون في فورة توظيف في عام 2022 ويرفعون الرواتب بمعدل 3.6 في المائة مع انتعاش الطلب على الوظائف وسط التعافي الاقتصادي في الإمارات العربية المتحدة بعد فيروس كورونا.

قال أندرو الزين، مساعد قسم التوظيف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ميرسر، في ذلك الوقت: "علامات النمو كثيرة وواضحة في نشاط التوظيف المتزايد الذي شهدناه في عام 2021 والتوقعات الإيجابية لعام 2022".

"يعطي أصحاب العمل الأولوية للتعيينات لمجموعات المهارات المطلوبة التي ستدعم نمو الأعمال في المستقبل. ومع ذلك، لا يزال تجمع المواهب يتطور، مما تسبب إلى حد ما في حرب المواهب."

في غضون ذلك، وجد دليل كوبر فيتش للإمارات العربية المتحدة للرواتب 2022، الذي نُشر الشهر الماضي واستطلع آراء أكثر من 600 شركة في الدولة، أن 35 بالمائة من الشركات تخطط لزيادة الرواتب بنسبة تصل إلى 5 بالمائة.

ووجدت أيضًا أن 4 في المائة من الشركات ستعرض على الموظفين زيادة تتراوح بين 6 في المائة إلى 9 في المائة، في حين أن 5 في المائة ستزيد الأجور بنسبة 10 في المائة أو أكثر.

هل ستعود المكافآت في عام 2022؟

هل ستعود المكافآت في عام 2022؟
من بين قادة الأعمال الذين شملهم الاستطلاع من قبل Cooper Fitch للحصول على دليل الرواتب، تخطط 74٪ من الشركات في الإمارات العربية المتحدة لتقديم برامج مكافآت في عام 2022، مع 46٪ قالوا إنهم سيدفعون راتباً إجمالياً لشهر إلى شهرين و 21٪ يقولون إنهم سيكافئون الموظفين براتب إجمالي يتراوح من ثلاثة إلى خمسة أشهر.

ومع ذلك، لن تقدم جميع القطاعات مكافآت للموظفين هذا العام، كما يقول تريفور مورفي، الرئيس التنفيذي لشركة كوبر فيتش.

"وفيما يتعلق بالمكافآت، قالت جميع القطاعات باستثناء العقارات والقطاع العام إنها ستدفع مكافآت في عام 2022."

ما المزايا المقدمة للباحثين عن عمل في عام 2022؟

ما المزايا المقدمة للباحثين عن عمل في عام 2022؟
يجب على الشركات تقديم حزمة مزايا تنافسية لجذب أفضل المواهب، وفقًا لدليل رواتب روبرت هاف 2022.

يقول التقرير: "لقد تغيرت توقعات المرشحين منذ الوباء، وهم يتوقعون المزيد وراء الرواتب والمكافآت".

"يقوم أصحاب العمل بتعديل المزايا والامتيازات لجذب القوى العاملة الجديدة" في أي مكان "والاحتفاظ بها. وستؤدي الجهود المبذولة لتعزيز ثقافة مكان العمل وتجنب الإرهاق الرقمي إلى قيام الشركات بإدخال الخطوط الساخنة للصحة العقلية ومبادرات العمل عن بُعد."

بعض المزايا الأكثر شيوعًا التي يقدمها أصحاب العمل في الإمارات العربية المتحدة للباحثين عن عمل تشمل العمل المرن عن بُعد، وتذاكر الطيران، وبدل التعليم، والتأشيرات العائلية.

ومع ذلك، منذ بداية كورونا، يطلب المرشحون للوظائف بشكل متزايد العمل من المنزل على الأقل يومين في الأسبوع، بالإضافة إلى طلب ساعات عمل وفرص تدريب مرنة، كما يقول تقرير روبرت هاف.

يقول جاريث المتوري، المدير المساعد للشرق الأوسط في روبرت هاف في تقرير الرواتب: "تضيف الشركات إلى مزاياها للاحتفاظ بالموظفين واجتذابهم".

"تحرص العديد من الشركات المحلية على العودة إلى المكتب، ولكن مع وجود المرشحين الذين يطالبون بعمل مرن، فقد يخسرون أفضل المواهب لصالح الشركات متعددة الجنسيات."

بالنسبة إلى مدفوعات المكافآت، قالت جميع القطاعات باستثناء العقارات والجمهور إنهم سيدفعون مكافآت في عام 2022.

ومع ذلك، فإن بدلات تعليم الأطفال هي "عامل جذب" هام للمهنيين في الإمارات العربية المتحدة عند التفكير في دور جديد، كما صرحت ديكسون من  مؤسسة "هايز".

وتقول: "مع انتقال الكثير من المغتربين مع أسرهم إلى المنطقة من بلدانهم الأصلية للحصول على وظائف، تمثل رسوم تعليم الأطفال نسبة كبيرة من دخولهم، ويفضل المرشحون صاحب العمل الذي يعرض تغطية هذه التكاليف".

"هذا يمثل تحديًا للمؤسسات حيث أن الرسوم المدرسية باهظة الثمن نسبيًا في الإمارات العربية المتحدة، ومن تجاربنا، لا تُقدم بدلات تعليم الأطفال عمومًا إلا للمرشحين رفيعي المستوى. وهي تختلف أيضًا حسب كيفية تقديمها - يقدم بعض أصحاب العمل دفعة سنوية المجموع، بينما يغطي الآخرون ما يصل إلى طفلين، أو يتم تقييدهم عند مستوى معين من الإنفاق ".

ما القطاعات الأكثر مرونة في عام 2022؟

ما القطاعات الأكثر مرونة في عام 2022؟
ستشمل القطاعات الأكثر مرونة هذا العام التكنولوجيا والموارد البشرية والرعاية الصحية وعلوم الحياة. في الوقت نفسه، سيكون هناك طلب متسارع على العمال المهرة في المجال الرقمي وإدارة البيانات والمشاريع، وفقًا لما قاله اختصاصي التوظيف مايكل بيج في تقرير دليل الرواتب وإحصاءات التوظيف في الإمارات العربية المتحدة لعام 2022.

في غضون ذلك، لا يزال هناك طلب قوي على المواهب في بعض "القطاعات المعروفة المعتادة" مثل الاستشارات والتوظيف، كما يقول مورفي من كوبر فيتش.

ويضيف: "هناك أيضًا قاعدة كبيرة من النشاط حول الذكاء الرقمي والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي مع انتعاش شامل في جميع أسواق الإمارات العربية المتحدة إلى مستويات ما قبل كورونا."

"من حيث عدد الموظفين والرواتب في دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2022 بناءً على بياناتنا، فإن القطاعات الأكثر احتمالية لزيادة هذه القطاعات هي الاستشارات والعقارات والمبيعات والتسويق والتكنولوجيا والاستراتيجية."

التحديات التي تواجه الشركات عند التوظيف في عام 2022

التحديات التي تواجه الشركات عند التوظيف في عام 2022
كان جائحة كورونا حافزًا للتغيير طويل الأجل في مكان العمل، حيث تسمح العديد من الشركات الآن للموظفين إما بالعمل من المنزل بدوام كامل أو لمدة يوم إلى ثلاثة أيام في الأسبوع.

ومع ذلك، فإن الحفاظ على تحفيز الموظفين ومشاركتهم ودمج الموظفين الجدد عن بُعد هي التحديات الرئيسية لأصحاب العمل في عام 2022.

تقول السيدة ديكسون إن العديد من الشركات اضطرت أيضًا إلى استثمار مبالغ كبيرة من ميزانياتها في التكنولوجيا لتمكين العمل عن بُعد.

وتقول: "مع ارتفاع المنافسة بين أصحاب العمل، فإن جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها يمثل تحديًا كبيرًا للمؤسسات".

"يظل الراتب هو الدافع الرئيسي لتغيير الوظائف بينما يعد التطوير الوظيفي هو السبب الأول لبقاء الموظفين مع صاحب العمل.

"علاوة على ذلك، رأينا آراء المتخصصين حول العمل عن بعد تتغير منذ الوباء، مع توقع الغالبية بعض أشكال خيارات العمل من المنزل التي سيتم تقديمها كجزء من عقد العمل القياسي للمضي قدمًا."

ما الوظائف الأعلى أجراً في الإمارات؟

ما الوظائف الأعلى أجراً في الإمارات؟
  • البنوك: رئيس الخدمات المصرفية للأفراد - 92000 درهم - 98000 درهم
  • قانوني: شريك (+5 سنوات) - 103000 درهم - 227000 درهم
  • النفط والغاز: مدير العمليات - 40000 درهم - 50000 درهم
  • القطاع العام: وكيل الوزارة - 128800 درهم - 180000 درهم
  • الاستراتيجية: مدير استراتيجي - 90000 درهم - 129000 درهم
  • كبير المالية والضرائب: المدير المالي للمجموعة - 93000 درهم - 134000 درهم
  • المبيعات والتسويق: المدير العام - 57000 درهم - 72000 درهم (سلع استهلاكية)؛ رئيس اتصالات الشركة - 53000 درهم - 67000 درهم
  • التصنيع: العضو المنتدب - 97000 درهم - 134000 درهم
  • سلسلة التوريد: كبير مسؤولي سلسلة التوريد - 85000 درهم - 165000 درهم
  • إدارة الاستثمار: مدير الاستثمار - 82000 درهم - 155000 درهم
  • التكنولوجيا: رئيس قسم المعلومات - 70000 درهم - 130000 درهم
  • الموارد البشرية ودعم المكتب: رئيس الخدمات المشتركة - 103000 درهم - 144000 درهم
  • المحاسبة والتمويل: مجموعة / إقليمية - المدير المالي 100000 درهم - 200000 درهم
  • العقارات والإنشاءات: كبير مسؤولي التطوير - 124000 درهم - 247000 درهم؛ المدير
  • تنفيذي المبيعات 77000 درهم - 113000 درهم
  • دعم السكرتارية والإدارية: المساعد الشخصي - 20000 - 27000 درهم