أهم 10 أسباب وراء إخفاق الباحثين عن عمل في الحصول على وظائف في دبي

image

"أنا أبحث عن وظيفة في دبي منذ حوالي 3 أشهر، وستنتهي تأشيرتي بنهاية هذا الشهر. وأكتب لكم الآن على أمل أن تحدث المعجزة وأحصل على وظيفة في دبي."

هذه بعض الأسطر التي نراها يوميًا على "لينكد إن" للأشخاص ممن وصلوا إلى دبي بتأشيرة زيارة وفشلوا في الحصول على وظيفة.

لذلك، نرى أنه سيكون من المجدي تسليط الضوء على بعض الأخطاء التي يمكن أن تمنعك من الحصول على وظيفتك في دبي حتى تتمكن من تجنبها، دون الحاجة إلى المعجزة، وبدء حياة مهنية ناجحة في مدينة أحلامك.

أهم 10 أسباب وراء إخفاق الباحثين عن عمل في الحصول على وظائف في دبي

سيساعدك مراعاة الأسباب التالية خلال البحث عن وظيفة في دبي في الحصول على الوظيفة التي تحلم بها في دبي- الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضًا:

للحصول على وظيفة أحلامك في الإمارات: تعرف على أعلى مواسم التوظيف في دبي| د.جوب

أعلى 10 وظائف أجرًا في دبي|د.جوب

كيف تحصل على وظيفة في الإمارات خلال شهر رمضان؟|د.جوب

السبب الأول: التقدم للوظائف أثناء تواجدك في بلدك

السبب الأول التقدم للوظائف أثناء تواجدك في بلدك
ينبغي على الباحثين عن عمل أن يدركوا أن زمن "الحصول على عقد عمل من الخارج" قد مضى. سوق العمل في دبي مُمتلِئ الآن بالكفاءات التي تبحث عن وظائف، سواءً كان أولئك الذين وصلوا بتأشيرة زيارة أو من يعيشون بالفعل في المدينة ولكنهم يبحثون عن فرص جديدة لتحقيق المزيد من التقدم الوظيفي. إذًا، من سيفكر في تعيين مرشح بعيد يستغرق تعيينه شهورًا؟

إنه ليس الوقت فقط ولكن التكلفة أيضًا. سيكلف تعيين مرشح من خارج الدولة الشركات رواتب أعلى وتأشيرات وتذاكر طيران وبدلات أخرى، وهو ما يتعارض تمامًا مع أهداف الشركات المتمثلة في خفض التكاليف.

والنتيجة هي وجود "نهج توظيف جديد" الآن، حيث تتبنى الشركات أنظمة تتبع مقدمي الطلبات ATS، والمقابلات الشخصية، واختبارات الوظائف. لذا، ينبغي أن تكون في موقع الحدث للحصول على وظيفة في دبي؛ احضر بتأشيرة زيارة، وجرب حظك.

السبب الثاني: زيارة دبي في التوقيت الخطأ

السبب الثاني زيارة دبي في التوقيت الخطأ
نظرًا لكونك في عجلة من أمرك للتحرك والحصول على وظيفة أحلامها في دبي، فإن العديد من الباحثين عن عمل يقررون بسرعة الانتقال دون التفكير في التوقيت المناسب. وفقًا لتجربتي، فإن أشهر فبراير ومارس وأبريل وسبتمبر وأكتوبر ونوفمبر هي الأشهر الأمثل للقدوم والبحث عن وظيفة في دبي.

تعد رحلة البحث عن عمل أمرًا صعبًا، وستحتاج إلى الانتقال من باب إلى آخر لتسليم سيرتك الذاتية يدًا بيد.  لذا، هذه الأشهر مثالية لأن مستويات درجة الحرارة والرطوبة تنخفض.

أيضًا، تجنب أيام العطلات حيث يسعى كل مسؤول توظيف إلى الاسترخاء وأخذ استراحة من أيامهم العادية ذات الضغط الشديد؛ وأبرز تلك العطلات: شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الميلاد / رأس السنة.

سيساعدك الوصول في التوقيت المناسب كثيرًا أثناء البحث عن وظائف في دبي.

السبب الثالث: إرسال سيرة ذاتية واحدة لجميع الوظائف الشاغرة

السبب الثالث إرسال سيرة ذاتية واحدة لجميع الوظائف الشاغرة
في بلد يدعم الإبداع والتفكير خارج الصندوق طوال الوقت، فإن استخدام نموذج سيرة ذاتية جاهز، حيث تقوم فقط بملء التفاصيل الخاصة بك، سيعيق حصولك على الوظيفة.

سيمنحك تصميم سيرتك الذاتية وخطاب التغطية إمكانية الوصول إلى مقابلة العمل عن طريق إقناع مسؤول التوظيف أنك الشخص المناسب تمامًا لهذا المنصب.

السبب الرابع: استمرار التقديم على منصة واحدة فقط

السبب الرابع استمرار التقديم على منصة واحدة فقط
سيكلفك التمسك بمنصة أو طريقة واحدة للتقدم للوظائف في الإمارات العربية المتحدة عدم الحصول على الوظيفة. ينبغي على الباحثين عن عمل اختبار جميع الاحتمالات لتحديد أفضل المنصات. من يعرف أين سيكون مسؤول التوظيف المهتم بمهاراتك؟

لذا، يجب على الباحثين عن عمل التقدم للوظائف على بوابات الوظائف (Drjobpro.com)، والشبكات المهنية (LinkedIn)، ومنصات الوسائط الاجتماعية (فيسبوك، أو تويتر، أو انستغرام)، وأقسام الوظائف على المواقع الرسمية للشركات.

ضع قائمة بعشر شركات ترغب بالعمل بها وتعلم أنها توظف موظفين يتمتعون بمؤهلاتك وفعّل تنبيهات الوظائف الخاصة بهم على جميع منصاتهم، وخصص سيرتك الذاتية لكل منصب، واكتب خطاب تعريفي احترافي، وارسل طلبك. إن بذل المزيد من الجهد يؤتي ثماره دائمًا.

السبب الخامس: تجاهل مقابلة اختصاصي الموارد البشرية شخصيًا

السبب الخامس تجاهل مقابلة اختصاصي الموارد البشرية شخصيًا
مع  أنه ليس من السهل مقابلة كل متخصص في الموارد البشرية وإعطائه سيرتك الذاتية، إلا أنه يتم إرسال المئات من السير الذاتية ردًا على الوظائف الشاغرة عبر البريد الإلكتروني. لذا، يشعر القائمون بالتوظيف بالحيرة بشأن من سيختارون للمنصب ومن سيكون المرشح المثالي.

ومن هنا تأتي أهمية مقابلة مسؤول التوظيف شخصيًا حيث يمكنك سرد مؤهلاتك وخبراتك في جمل قصيرة تضعك بين أوائل صفوف المرشحين للوظيفة عند بدء التعيين.

السبب السادس: إهمال العلامة التجارية الشخصية

السبب السادس إهمال العلامة التجارية الشخصية
في سوق العمل اليوم، يستخدم ما يقرب من 92٪ من المهنيين ومسؤولي التوظيف وسائل التواصل الاجتماعي، إما للاحتياجات الشخصية أو المهنية. لذلك، يجب على كل باحث عن عمل الحفاظ على وجود رقمي قوي لإظهار مهاراته وسماته الشخصية وأهليته للانضمام إلى كبرى الشركات.

وفي هذا الصدد، يأتي موقع "لينكد إن" كمنصة رائعة حيث يبحث القائمون على التوظيف عن الباحثين عن عمل أو يبحثون حول مقدم الطلب قبل إجراء مقابلة العمل.

السبب السابع: حضور المقابلة دون تحضير

السبب السابع حضور المقابلة دون تحضير
يتجاهل العديد من الباحثين عن عمل، ولا سيما حديثي التخرج، أهمية الاستعداد للمقابلة. ويتضمن هذا الإعداد اختيار الزي المثالي، والتدرب على الإجابة عن أسئلة المقابلة الشائعة، والبحث حول الشركة، والاستعداد لإبراز أسباب كونه المرشح المثالي.

كن مستعدًا لإثارة إعجاب المحاور حول مدى أناقة مظهرك، وتميز مؤهلاتك، والتزام شخصيتك.

السبب الثامن: التقدم للوظائف بشكل عشوائي

السبب الثامن التقدم للوظائف بشكل عشوائي
من بين أكبر الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص عند البحث عن وظائف في دبي، التقديم عشوائيًا على كل وظيفة.

إذا كنت محاسبًا، فهل تتخيل تلقي مكالمة مقابلة أثناء التقدم لوظيفة مهندس؟

يؤدي إرسال سيرتك الذاتية بشكل عشوائي إلى رفع الأعلام الحمراء على مهنيتك. لذا، قبل التقديم على أي منصب، اقرأ بعناية الوصف الوظيفي لتقرر ما إذا كان يفي بمؤهلاتك أم لا. الراتب والمزايا هي الأقسام الأخيرة التي يجب التحقق منها بعد التأكد من استيفاء متطلبات الوظيفة.

لا تدع إحباطك أو اكتئابك بعد البحث عن وظائف لفترة طويلة يوجهك إلى الطريق الخطأ.

السبب التاسع: تجاهل أهمية "بناء العلاقات"

السبب التاسع تجاهل أهمية بناء العلاقات
إنها طريقتك لإظهار مهاراتك في العلاقات العامة. بمرور الوقت، أصبحت المراجع ذات أهمية متزايدة في الحصول على وظيفة في الإمارات العربية المتحدة. لا تنشر بعض الشركات عن وظائفها الشاغرة في الصحف أو في مواقع البحث عن الوظائف. ولكنهم يختارون الأشخاص لوظائف محددة بناءً على التوصيات.

وقد يكون العثور على وظيفة حاليًا أمرًا صعبًا للغاية بالنسبة للعديد من الباحثين عن عمل نظرًا لغياب العلاقات. لذا، يجب أن تركز على تحسين جودة جهات اتصالك.

السبب العاشر: الانخداع بالوظائف الوهمية

السبب العاشر الانخداع بالوظائف الوهمية
بعد رحلة بحث طويلة عن عمل، يلجأ الباحثون عن عمل عن وكالات توظيف للعثور على وظيفة في دبي. ماذا تفعل غالبية الوكالات؟ بعد تلقي مقابل التوظيف، يكذبون على الناس، ويقدمون وظائف وهمية، ولسوء الحظ، يمارس بعضهم الاتجار بالبشر (خاصة مع أولئك ممن لا يملكون شهادة جامعية).

وأخيرًا،

معظم الوافدين ممن يعيشون الآن في دبي كانوا باحثين عن عمل بتأشيرة زيارة ذات يوم. لذلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت، لكنه سيحدث يومًا ما وستحقق أحلامك.

لا تفقد الأمل أبدًا وابذل جهدك وتجنب الأخطاء الفادحة المذكورة أعلاه حتى تتمكن من الحصول على وظيفتك التالية في دبي بسهولة.

إذا رأيت هذه المدونة مفيدة، فيرجى مشاركتها مع أصدقائك.