اختر الشركة المناسبة للعمل والتطور الوظيفي

image

قد يكون اختيار الشركة المناسبة للعمل مهمة مليئة بالتحديات، أمامك الكثير من الخيارات خاصة مع التطور التكنولوجي والانفتاح الذي لم نشهد مثله من قبل وظهور مجالات جديدة لم نكن نسمع بها وفتح الفرص للكثير من الشركات والاستثمارات، وسط كل هذا تتساءل كيف اختر الشركة المناسبة للعمل بها كونه قراراً مصيرياً مؤثراً في حياتك كلها، فالأمر يتعلق بالكثير من العوامل التي عليك مراعاتها، لا يقتصر على المسمى الوظيفي الجيد والراتب فحسب، إليك دليلاً مختصراً يساعدك في رحلة الاختيار. 

اختر الشركة المناسبة لنجاحك- معالم على طريقك 

بالحديث مع الخبراء في مجال الأعمال، إليك أهم العوامل التي ينصحون بأخذها في عين الاعتبار خلال رحلتك في البحث عن وظيفة تستقر بها وتتطور فيها: 

 1. ابحث عن الشركة قبل إرسال سيرتك الذاتية  

اختر الشركة المناسبة
 تأكد من إجراء بحث شامل حول الشركة، تحقق من موقعها على الويب وصفحات التواصل الاجتماعي،  وابحث عن تقييماته على محركات البحث عن الوظائف وهناك أيضاً تقييمات موقع خرائط جوجل. 

 ابحث عن قيم الشركة ورسالتها ورؤيتها، بالإضافة إلى ثقافة وسياسات عملها، سيساعدك هذا في تقييم ما إذا كانت أهداف الشركة وقيمها تتوافق مع أهدافك وقيمك. 

خطوة البحث والتحقق هي الأولى والأهم لاختيار الشركة الأنسب للعمل بها والتطور فيها. 

 2. ابحث عن فرص النمو  

اختر الشركة المناسبة
الشركة الجيدة هي الشركة التي تقدر موظفيها وتوفر لهم فرصًا للنمو، ابحث عن الشركات التي تقدم برامج التدريب والتطوير، وفرص الإرشاد، وبرامج القيادة، والتحديات الجديدة لمساعدتك على النمو مهنيًا. سيمكنك هذا من توسيع مجموعة مهاراتك والنمو داخل الشركة.

الشركة التي تسمح لموظفيها بالتطور المستمر والنمو هي الشركة الأنسب للعمل بها والأكثر جدارة بالثقة، والأكثر استحقاقاً للولاء أيضاً.

 3. تقييم ثقافة عمل الشركة 

ثقافة العمل في الشركة أمر بالغ الأهمية للرضا الوظيفي، من الضروري تقييم ما إذا كانت قيم الشركة ومعتقداتها وبيئة العمل تتوافق مع قيمك ومعتقداتك.

 هل بيئة عمل الشركة تعاونية أم تنافسية؟ ما هو نهج الشركة لتحقيق التوازن بين العمل والحياة؟ هل يوفرون ساعات عمل مرنة أم خيارات عمل عن بُعد؟

 هذه هي العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها قبل قبول أي عرض عمل كما عليك السؤال عن بيئة العمل بشكل تفصيلي، حتى لا تقع ضحية لبيئة العمل السامة التي قد تدمر حياتك بأكملها. 

 4. تقييم الأجور والمزايا 

 في حين أن الأجور والمزايا لا ينبغي أن تكون العامل المحدد الوحيد في اختيار الشركة، إلا أنها لا تزال جانبًا أساسيًا يجب مراعاته عند اختيار الشركة الأنسب للعمل بها والاستقرار فيها.

 ابحث في نطاق رواتب الشركة والمزايا التي تقدمها للتأكد من أنها تتماشى مع توقعاتك، وهذه المزايا تتنوع من شركة لآخرى، على سبيل المثال يمكن أن تكون كالتالي: 

  •  التأمين الصحي. 
  • التأمين الاجتماعي. 
  • مزايا التقاعد. 
  • الإجازات السنوية والمدفوعة.
  • مزايا توفير السكن للمغتربين. 
  • مرونة العمل عن بعد. 
  • توفير وسائل مواصلات.
  •  عضويات الصالة الرياضية وخصومات الموظفين. 

5. طلب المشورة من الأصدقاء والزملاء 

 تحدث إلى أصدقائك وزملائك الذين يعملون في نفس الصناعة حول تجاربهم مع الشركات المختلفة، اسأل عن ثقافة العمل وأسلوب الإدارة وفرص النمو وما إذا كانوا راضين عن وظيفتهم.

 سيساعدك هذا في الحصول على فهم أفضل للصناعة والشركات داخلها. 

يتطلب اختيار الشركة الأنسب للعمل وقتًا وبحثًا ومراعاة كثير من العوامل، فالأمر ليس بسيطاً أبداً، من المهم تقييم ثقافة عمل الشركة، وفرص النمو ومستوى والأجور والمزايا، وطلب المشورة من زملاء العمل وخبراء المجال، باتباع هذه النصائح، يمكنك زيادة فرصك في العثور على شركة تتوافق مع قيمك وتوفر لك تجربة عمل مُرضية وممتعة.

تساعدك منصة د. جوب على الوصول للشركة الأنسب لك والحصول على أفضل الفرص بفضل خيارات البحث المتقدمة ووجود الكثير من الخيارات في جميع المجالات والبلدان.

تذكر تحديث ملف التعريف الخاص بك بانتظام وتخصيص طلبك لكل وظيفة تتقدم لها، باتباع هذه الخطوات  يمكنك زيادة فرصك في العثور على وظيفة مناسبة لك واختيار الشركة الأنسب للعمل بها.