دليلك الشامل حول عقد العمل محدد المدة في الإمارات العربية المتحدة

image

أخيرًا تمكنت من الحصول على وظيفة أحلامك وتستعد الآن للسفر للعمل في الإمارات بعد بحث طويل وتحضيرات كثيرة. هناك شئ أساسي يجب عليك معرفته قبل الانتقال لعملك وحياتك الجديدة؛ وهو الفرق بين العقد محدد المدة في الإمارات وغير محدد المدة لضمان حقوقك وحتى لا تتعرض لعمليات النصب المختلفة، سواء من مقدمي عقود العمل المزورة أو مقدمي تأشيرات الدخول غير القانونية.

لذلك، أعددنا لك هذا الدليل الشامل حول تفاصيل عقد العمل محدد المدة في الإمارات وبعض النصائح الأخرى التي ينبغي عليك إتباعها قبل الانتقال إلى دولة الإمارات.

العمل في الإمارات

يعد التحقق من صحة عقود العمل وتأشيرات الدخول من أهم الخطوات اللازمة قبل الانتقال للعمل إلى الإمارات العربية المتحدة. فبعد الحصول على عقد العمل، لابد أن يقوم صاحب العمل بتقديم طلب عمل إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات. ومن ثم يمكنك الحصول على تأشيرة الدخول لاستكمال باقي إجراءات عقد العمل للحصول على تأشيرة الإقامة.

لا بد أن تضع في الإعتبار أن تأشيرة السياحة أو تأشيرة الزيارة لا تمنجك حق العمل في الإمارات بشكل قانوني؛ لذلك عليك سرعة استكمال الإجراءات للحصول على تأشيرة العمل في أسرع وقت.

أقرأ أيضًا:

للحصول على وظيفة أحلامك في الإمارات: تعرف على أعلى مواسم التوظيف في دبي

أهم 10 أسباب وراء إخفاق الباحثين عن عمل في الحصول على وظائف في دبي

أعلى 10 وظائف أجرًا في دبي

نصائح للتحقق من صحة عقود العمل

  1. لابد أن يقدم لك صاحب العمل عرض رسمي صادر عن وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات العربية المتحدة ( لا بد أن يحمل عرض العمل التوقيع الرسمي للمدير المسؤول).

  2. يمكنك التحقق من صحة عرض العمل من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات <<خدمات الاستعلام <<حالة الطلب. وذلك باستخدام رقم عرض العمل المُرسل إليك.

    • سيرسل لك صاحب العمل تأشيرة الدخول بغرض العمل؛ وللتحقق من صحة تأشيرة الدخول كالتالي:

      - إذا كانت تأشيرة الدخول صادرة من إمارة دبي: يمكنك التحقق من صحتها من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي.

      - أما إذا كانت تأشيرة الدخول صادرة من أي إمارة أخرى غير دبي: فيمكنك التحقق من صحتها من خلال المنصة الإلكترونية eChannels التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.

  3. تأكد من صحة التصريح القانوني للشركة وكذلك السجل الضريبي؛ من خلال البحث عن اسم الشركة باللغة الإنجليزية أو العربية في موقع السجل الاقتصادي الوطني الإماراتي.

  4. يرجى العلم أن المسؤول عن دفع جميع مصاريف عملية التوظيف واستخراج التأشيرات هو صاحب العمل وذلك بموجب قانون العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة.

  5. لا يمكنك استخدام تأشيرة الدخول بغرض السياحة أو الزيارة كتأشيرة عمل داخل دولة الإمارات. وفي حالة قيامك بذلك سوف تتعرض لغرامات كبيرة أو حتى الترحيل من الدولة.

  6. لا يمكنك إتمام إجراءات تأشيرة الإقامة وأنت خارج دولة الإمارات؛ حيث لا بد من الدخول إلى أراضى الدولة أولاً بموجب تأشيرة دخول، ومن ثم يمكنك استكمال باقي إجراءات تأشيرة الإقامة.

  7. يمكنك التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات عبر الهاتف 0097168027666/ أو من خلال البريد الإلكتروني: [email protected]، وكذلك من خلال خدمة المحادثة الفورية.

شروط وضوابط عقود العمل في الإمارات

قررت وزارة الموراد البشرية والتوطين بالإمارات توفير نوعين من عقود العمل بالدولة لكي تضمن حقوق العاملين والموظفين بقطاعات الدولة من مختلف بلاد العالم وهما:

  1. عقد محدد المدة
  2. عقد غير محدد المدة

أولاً: عقد العمل محدد المدة في الإمارات

من أهم مميزات عقد العمل محدد المدة في الإمارت هو وجود تاريخ بدء وانتهاء محددين، أي أنه عقد عمل لفترة زمنية محددة، وفي حال عدم تجديد العقد لفترة أخرى، يتم إلغاء العقد بشكلٍ تلقائي.
ومن الجدير بالذكر، أن هذه النوع من العقود هو النوع الأكثر رواجًا، خاصةً بين أصحاب المشاريع المؤقتة قصيرة المدة.

ووفقًا لقانون العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن مدة العقود محددة المدة هي سنتين كحد أقصى، قابلة للتجديد.

وفي حالة ما إذا قرر صاحب العمل إنهاء العقد قبل نهاية المدة المحدودة، يضمن لك قانون العمل الحصول على تعويض مادي يصل إلى كامل الراتب لمدة ثلاثة أشهر، أو كامل الراتب عن باقي الفترة المتبقية من المدة المحدودة في العقد (في حالة أن المدة المتبقية أقل من ثلاثة أشهر).

أما في حالة ما إذا قررت أنت (الموظف ) إنهاء العمل قبل المدة المحددة في العقد، فمن حق صاحب العمل الحصول على تعويض مادي من الموظف وهو قيمة ستة أسابيع من الراتب مقابل الإنهاء المبكر للعقد، وذلك وفقًا للمادة 116 من قانون العمل بدولة الإمارات العربية المتحدة.

حالات فسخ عقد العمل محدد المدة في الإمارات

يمكن لصاحب العمل إنهاء عقد الموظف المحدد المدة وحرمانه من مكافأة نهاية الخدمة في الحالات التالية:

  1. إذا كان الموظف غير حقيقي ويدعي شخصية أو جنسية زائفة.
  2. قام الموظف بتقديم شهادات أو بعض المستندات المزوّرة أثناء التعيين.
  3. أثناء مدة التجربة، أو مع نهايتها
  4. إذا لم يقم الموظف بواجباته الأساسية والمذكورة في عقد العمل، واستمر في ذلك رغم إجراء تحقيق كتابي معه والتنبيه عليه بالفصل، إذا تكرر منه ذلك.
  5. إذا تغيب الموظف دون ذكر سبب مشروع أو تقديم طلب بذلك لمدة تصل إلى عشرين يومًا متقطعة خلال سنة، أو أكثر من سبعة أيام متتالية
  6. إذا قام الموظف بإرتكاب خطأ جسيم مما تسبب في خسارة كبيرة لصاحب العمل والشركة (بشرط تبليغ وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات عن الحادث فور وقوعه خلال 48 ساعة فقط)
  7. إذا أفشى الموظف أحد أسرار الشركة وأخل ببنود السرية والخصوصية.
  8. إذا حُكم عليه في جريمة ماسة بالشرف، أو الأمانة، أو الآداب العامة.
  9. إذا وُجد في حالة سُكر واضح، أو متأثر بمخدّر أو كحول أثناء ساعات العمل.
  10. إذا وقع من الموظف أي اعتداء على صاحب العمل، أو المدير المسؤول، أو أحد زملائه أثناء ساعات العمل.

*هذه البنود وفقًا للمادة 120 من قانون العمل الإماراتي *

ثانيًا: عقد العمل غير محدد المدة

وتشمل عقود العمل المفتوحة (لا يوجد تاريج بدء أو تاريخ إنتهاء محدد) ويمكن إنهاؤها بالتراضي بين الطرفين، أو بإخطار كتابى قبل شهر إلى ثلاثة أشهر من ترك العمل.

كما يمكن لصاحب العمل فصل الموظف، دون سابق إنذار، وفقًا للمادة 120 من قانون العمل، بسبب أداء الموظف أو التسبب في مشكلة متعلقة بسير العمل.

ومن أهم مميزات العقود العمل غير محددة المدة أنها توفر درجة من المرونة يفضلها الكثير من أصحاب العمل بالإمارات وكذلك الكثير من الموظفين. حيث عادةً ما تعتبر كعقد لتعيين الموظف على أساس دائم.

عقد العمل غير محدد المدة

الفرق بين عقد العمل محدد المدة في الإمارات وعقد العمل غير محدد المدة

عقد العمل غير محدد المدةعقد العمل محدد المدة
يشتمل على تاريخ البدء فقط.يشتمل على تاريخ بدء وتاريخ إنتهاء مدة العمل
غير مرتبط بفترة زمنية محددة للإنتهاءينتهي خلال الفترة المذكورة ما لم يتم تجديده
يمكن إنهاء العقد بالتراضي بين الطرفين، أو بإخطار كتابى قبل شهر إلى ثلاثة أشهر من ترك العمل.في حالة إنهاء العقد قبل المدة المتفق عليها: يحصل الموظف إما على رواتب 3 أشهر كاملة أو راتب مقابل للفترة المتبقية من عقد العمل( إذا كانت أقل من ثلاثة أشهر).

وفي النهاية؛

تذكر دائمًا أن تأشيرة العمل والإقامة في الإمارات تنتهى بإنتهاء عقد عملك (أيًا كان نوعه أو سبب إنهاء العقد)، ولكن يمكنك البقاء داخل الدولة لمدة 30 يومًا فقط، يمكنك خلالها البحث عن وظيفة أخرى تضمن لك تأشيرة وإقامة جديدة.

للتعرف على المزيد من القوانين المتعلقة بالعمل في الإمارات يمكنك زيارة البوابة الرسمية لحكومة دولة

الإمارات العربية المتحدة. كما يمكنك الاطلاع على المقالات التالية:

 نصائح للحصول على وظيفة مستقلة في الإمارات العربية المتحدة

12 سببًا يدفعك للعيش والعمل في أبوظبي

لا تترد، هناك ما يزيد عن 1000وظيفة في الإمارات في انتظارك!