متى تسعى للترقية في العمل؟ دليلك الشامل حول طلب الترقية

image

هل تشعر أنك عالق في وظيفتك الحالية وتتساءل كيف تتخذ الخطوة التالية في حياتك المهنية؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون مهتمًا بمعرفة كيف متى تسعى للترقية في العمل، يتطلب الحصول على ترقية أكثر من مجرد أداء وظيفتك بشكل جيد، فهو يتطلب نهجًا استراتيجيًا واستعدادًا للذهاب إلى أبعد من ذلك.

 في هذه المقالة، سنزودك بالنصائح العملية حول كيفية زيادة فرص الحصول على الترقية وما هو الوقت المناسب لها.

متى تسعى للترقية في العمل؟ هل هناك وقت محدد

ليس هناك وقت ثابت محدد يتطلب منك أن تسعى للترقية فيه، ولكن يختلف إجابة سؤال متى تسعى للترقية في العمل اعتمادًا على بعض العوامل، على سبيل المثال مايلي:

1. الأداء: هل كنت تؤدي باستمرار على مستوى عال وتجاوز التوقعات في دورك الحالي؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون الوقت مناسبًا لبدء التفكير في ترقية.

2. سياسات الشركة: لدى بعض الشركات سياسات محددة حول عروض الترقية، مثل الانتظار لفترة زمنية معينة قبل أن تصبح مؤهلاً، تأكد من أنك على دراية بسياسات شركتك قبل الاتصال بمديرك.

3. التوقيت: ضع في اعتبارك توقيت طلبك، إذا كانت الشركة تمر بوقت عصيب من الناحية المالية، فقد لا يكون هذا هو أفضل وقت لطلب ترقية، ومع ذلك إذا كانت الشركة تعمل بشكل جيد وتتوسع، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب للسؤال.

4. التوفر: هل هناك وظيفة متاحة تهتم بها ومؤهل لها؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لطلب ترقية.

بشكل عام، من المهم أن يكون لديك فهم واضح لسياسات شركتك وتوقعاتها، بالإضافة إلى أدائك واستعدادك للترقية، يمكنك أيضًا التحدث مع مديرك أو ممثل الموارد البشرية للحصول على مشورته بشأن أفضل وقت لطلب ترقية.

كيف أستعد لطلب للتقديم على طلب الترقية؟

متى تسعى للترقية
بعد أن عرفت بعض العوامل التي تساعدك في معرفة متى تسعى للترقية في عملك، الآن علينا التحدث بشأن الجزء الأهم في العملية كلها، وهو كيف تستعد لطلب الترقية! 

قد تتساءل هل احتاج إلى تحضيرات عندما اطلب الترقية في العمل؟ بالطبع تحتاج العديد من التحضيرات والفهم لكثير من الأمور. 

يساعد التحضير لطلب ترقية على زيادة فرصك في النجاح، فيما يلي بعض طرق التحضير:

1. ضع أهدافًا وظيفية واضحة وتحدث عنها

 حدد ما تريد تحقيقه في حياتك المهنية وكيف يمكن للترقية أن تساعدك في الوصول إلى هناك، سيساعدك هذا في توضيح سبب سعيك للحصول على ترقية وما تأمل في تحقيقه في الدور الجديد عند سؤالك عنه مما يزيد من اقتناع مديري الموارد البشرية ومديرك التقني باستحقاقك للمنصب.

2. ابحث عن المهام التي ستقوم بها

 تعلم قدر الإمكان عن الوظيفة التي تهتم بها، وهذا يشمل المسؤوليات والمؤهلات والمهارات المطلوبة. سيساعدك هذا في تحديد ما إذا كنت مناسبًا للوظيفة وإعدادك للتحدث عن مؤهلاتك أثناء طلب الترقية.

3. بناء قائمة إنجازات قوية 

يبدأ الاستعداد هنا من يومك الأول في الوظيفة، فالموظف الحريص يسعى إلى بناء قائمة إنجازات مميزة وإبرازها لتساعده على الترقية وتزيد فرصه في الشركة. 

 ضع قائمة بإنجازاتك ومساهماتك في الشركة، كن محددًا وحدد إنجازاتك قدر الإمكان، سيساعدك هذا في توضيح سبب استحقاقك للترقية وكيف أضفت قيمة إلى الشركة.

4. اطلب المراجعات والتقييمات

 اسأل مشرفك أو زملائك عن تقييمهم حول أدائك ومجالات التحسين من وجهة نظرهم، سيساعدك هذا في تحديد أي ثغرات في مهاراتك أو خبرتك قد تحتاج إلى معالجتها قبل السعي للحصول على ترقية.

5. تدرب على عرضك التقديمي 

 مارس طلب الترقية مع صديق أو مرشد موثوق به، سيساعدك هذا على التعبير عن ذاتك وطلبك بكل ثقة ووضوح.

6. كن منفتحًا لتلقي التعليقات 

كن مستعدًا لتلقي التعليقات على طلب الترقية الخاص بك، حتى لو لم يكن هذا هو ما كنت تأمل فيه، استخدم التعليقات كفرصة للتعلم والتحسين لطلبات الترقية المستقبلية.

من خلال التحضير المسبق والسعي بجد وزيادة المهارات الاجتماعية مثل مهارات الاستماع الفعال وتكوين العلاقات الجيدة مع الآخرين، يمكنك زيادة فرصك في النجاح عند طلب ترقية.

أخطاء عند طلب الترقية تجنب الوقوع فيها

قد يكون من المهم جداً أن تعرف متى تسعى للترقية في العمل وكيف تستعد جيداً لها، ولكن ما يهم أيضاً أن تتجنب الأخطاء الشائعة عند طلب الترقية والتي قد تفسد كل الذي بذلت مجهودات كبيرة في تحقيقه. 

هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يجب أن تحاول تجنبها، على سبيل المثال مايلي:

1. التركيز على المنصب بدلاً من الأداء  

لا يعني مجرد كونك عملت مع شركة لفترة معينة من الوقت أنك مستعد للترقية، تأكد من التركيز على أدائك وإنجازاتك بدلاً من فترة ولايتك.

2. أن تكون غير مستعد 

الدخول في طلب ترقية دون إعداد مناسب قد يجعلك تبدو غير محترف وغير ملتزم بالعملية، تأكد من إجراء البحث والحصول على فكرة واضحة عن سبب استحقاقك للترقية.

3. عدم وجود هدف واضح 

 إذا لم تكن واضحًا بشأن ما تريد تحقيقه من خلال الترقية، فقد يكون من الصعب تقديم حجة مقنعة عن سبب استحقاقك لها، تأكد من أن يكون لديك هدف واضح في الاعتبار وأن تكون قادرًا على توضيح كيف ستساعدك الترقية في تحقيقه.

4. أن تكون عدوانيًا بشكل مفرط 

 في حين أنه من المهم أن تكون واثقًا من قدراتك وإنجازاتك، فإن الإفراط في العدوانية يمكن أن يظهر على أنه حق مكتسب مما يجعلك تبدو غير مؤهل وغير احترفي، تأكد من التعامل مع طلب الترقية بطريقة محترمة ومهنية.

5. مقارنة نفسك بالآخرين 

 التركيز على كيفية مواجهتك لزملائك قد يأتي بنتائج عكسية وقد يخلق توترًا غير ضروري في مكان العمل، بدلاً من ذلك، ركز على أدائك وإنجازاتك.

6. عدم الانفتاح على التعليقات 

إذا تم رفض طلبك للحصول على ترقية، فمن المهم أن تكون منفتحًا على التعليقات واستخدامها كفرصة للتعلم والنمو، يمكن أن يؤدي اتخاذ موقف دفاعي أو رافض للتعليقات إلى الإضرار بفرصك في التفكير في ترقية في المستقبل.

من خلال تجنب هذه الأخطاء الشائعة ، يمكنك زيادة فرصك في النجاح عند طلب ترقية، كما ننصحك بتعلم كيفية بناء علاقات قوية مع زملائك ورؤسائك، وكيفية تطوير مهارات جديدة وتحمل مسؤوليات جديدة حتى تزيد من فرص استحقاقك للترقية.