مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في المملكة العربية السعودية

image

ما المهارات التي ينبغي الاهتمام بها في عام 2023؟ وأي مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في المملكة العربية السعودية؟

فيروس كورونا، وتطورات تقنية، وذكاء اصطناعي يحل محلك. فضلاً عن رؤية 2030 .. وقائمة التطورات والتغيرات لا تنتهي.

أصبحنا جميعًا الآن نسعى لتغيير حياتنا جذريُا لما نمر به يوميًا من أحداث محلية وعالمية تجعلنا نفكر في أنفسنا.

فقد انتهى تمامًا الآن، عصر الوظيفة الواحدة طوال العمر وعصر الاكتفاء بوظيفة الدوام الكامل من التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءً.

وأصبحنا في زمن تعدد الوظائف وتنافس الكفاءات وتنوع الخبرات وانفتاح العالم.

فكيف لك أن تنجو بين هؤلاء الخبراء ممن يحرصون دائمًا على تطوير مهارات جديدة وتعلم أشياء حديثة وتحصل على وظيفة تناسبك؟

لنفتح الطرق والآفاق للعديد من الأشخاص لفرص جديدة،

في هذه المقالة، سوف نتحدث تفصيلاً عن المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في السعودية الآن؛ سواءً كانت مهارات صعبة أو مهارات شخصية.

وإن كنت تهتم بالعثور على وظيفة في الخليج، إليك مقالات هامة:

المهارات المطلوبة في سوق العمل السعودي

ما هي المهارات الصعبة؟

ما هي المهارات الصعبة؟
يشير مصطلح المهارات الصعبة إلى المهارات المهنية لأي شخص في أي مجال.

وتكتسب المهارات الصعبة في الكليات والمعاهد والجامعات كأن يصبح الشخص طبيبًا أو معلمًا.

وإن لم تكتسب أكاديميًا، يمكن تعلم المهارات الصعبة بسهولة عن طريق فرص التدريب الداخلي أو الدورات التدريبية.

وتجدر الإشارة إلى أن المتخصصين ذوي المهارات الصعبة سيظلون مطلوبين في عام 2023، لكن الاتجاهات ستتغير قليلاً إذ تظهر وظائف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بقوة ما يعني ارتفاع الطلب على المتخصصين في هذه المجالات.

وما هي المهارات الشخصية؟

وما هي المهارات الشخصية؟
المهارات الشخصية هي كل ما يتعلق بالشخصية من مهارات كالذكاء العاطفي مثلاً.

ومثال على المهارات الصعبة والشخصية، يمكننا تخيل محاسب حصل على وظيفة لاقتناع صاحب العمل بخبراته ومهاراته العملية -هنا هو يتمتع بمهارات صعبة قوية- لكن بعد التوظيف ظهرت مشكلة في التواصل الشخصي بين هذا المحاسب وبين زملائه في العمل -هنا هو لا يتمتع بمهارات شخصية قوية-.

وإن تحدثنا عن المهارات المطلوبة في سوق العمل 2023، تأتي المهارات الشخصية أو المهارات الناعمة أو المهارات المرنة على رأس أولويات أصحاب العمل فهم يبحثون عن أشخاص ذوي تفكير متشابه لإنجاز العمل بسهولة.

ما هي المهارات اللينة أو الصعبة الأكثر أهمية؟

كما ذكرنا، المهارات الصعبة هي كل ما يمكن دراسته من تخصصات وتنميته من مهارات وتعزيزه من قدرات محددة أما المهارات الشخصية تكتسب فقط من خلال الخبرة ولا يمكن قياسها.

ولتتألق وتحصل على وظيفة جيدة في السعودية، عليك تطوير كلتا المهارتين!

إذًا، كيف تطور المهارات الشخصية ؟

هناك عدة طرق لتحسين مهاراتك الشخصية، على سبيل المثال:

  • يمكن تطوير مهارات التواصل الاجتماعي عن طريق التعاون مع متخصص.
  • يمكن تطوير إدارة الوقت والانضباط عن طريق تعلم كيفية إدارة وقتك وتنظيم مكان عملك.

مهارات شخصية يبحث عنها أصحاب العمل في المملكة العربية السعودية

تعدد المهام
تعدد المهام- مهارات يبحث عنها أصحاب العمل
ستستمر شعبية العمل الحر في الارتفاع في 2023 وسيستمر اتجاه أصحاب العمل للبحث عن أصحاب الإمكانات المتعددة. على سبيل المثال، سيتعين على متخصص إدارة منصات التواصل الاجتماعي، إتقان مهارات تصميم الجرافيك وكتابة المحتوى. لذا، عليك السعي لامتلاك قاعدة معرفية واسعة.

التعلم السريع
التعلم السريع- مهارات يبحث عنها أصحاب العمل
هناك اتجاه قوي آخر في عام 2023 وهو الطلب على سريعي التعلم. كثير من الشركات، بما في ذلك تلك التي تقدم نوعًا من التدريب لموظفيها، تبحث الآن عمن لديه القدرة والانفتاح على التعلم السريع لضمان القدرة على مواكبة التغييرات اليومية السريعة.

وهنا تظهر أهمية المهارات الصعبة أيضًا-

المهارات الصعبة التي يبحث عنها أصحاب العمل في السعودية:

المهارات الرقمية
المهارات الرقمية- مهارات يبحث عنها أصحاب العمل
اختلفت أنظمة العمل عالميًا بعد كورونا؛ تعمل إحدى الشركات على إعادة الأشخاص إلى المكتب، بينما تقوم شركة أخرى، مثل شركات خدمات التوصيل أو عمالقة المبيعات عبر الإنترنت، بتسريح الموظفين لتحسين الأرباح.

وهنا جاءت المهارات الرقمية لتحمي العديد من المهنيين من عمليات التسريح في أثناء الجائحة ولا تزال تقدم لأصحابها أفضل الآفاق على المدى الطويل إذ أنشأت العديد من المؤسسات التعليمية نسختها الرقمية.

وتكيف آخرون مع التغييرات ورقمنة منتجاتهم أو خدماتهم وجميعهم بحاجة إلى متخصصين يساعدون على تكييف وتغيير العمليات الداخلية والخارجية للعمل والتطوير.

مهارات التحول الرقمي
مهارات التحول الرقمي
تتطور التكنولوجيا سريعًا وتخلق الحاجة إلى مجموعات مهارات جديدة لتحل محل المهارات القديمة. وعندما تقترن بالمرونة، يمكنك ضمان مستوى عالٍ من القدرة التنافسية في سوق العمل. على سبيل المثال، سيتمكن أخصائي تصور البيانات الذي لديه مهارات في أحد البرامج من استغلال خبرته عند الانتقال إلى شركة أخرى لشغل منصب مماثل حيث يتمتع بمرونة للتعامل مع التغيرات التكنولوجية.

إدارة المشاريع
إدارة المشاريع- مهارات يبحث عنها أصحاب العمل
وتأتي أيضًا المهارات التي تجمع بين إدارة المشاريع والخبرة الفنية بين مهارات سوق العمل الأكثر طلبًا. فعلى الجميع الآن التمتع بخبرة كافية لإدارة المشاريع من البداية حتى التسليم مع القدرة على مواجهة المشكلات وحلها واتخاذ القرارات اللازمة.

التصور وتحليل البيانات
التصور وتحليل البيانات
تكمل هذه المهارات المهارات البشرية التقليدية في إدارة الأفراد ورواية القصصي. وحسبما ذكرت مجلة هارفارد بيزنس ريفيو، "مهارات البيانات مطلوبة الآن لكل وظيفة تقريبًا في كل مؤسسة." لم تعد مهارات معالجة البيانات مقصورة على المناصب الفنية."

ووجود هذه المهارات في سيرتك الذاتية يعني أن لديك فرصة أكبر للحصول على وظيفة والنجاح في العمل.

مهارات الإدارة
مهارات الإدارة
يعتقد 19٪ فقط من المديرين أن هياكل العمل التقليدية التي وضعت منذ عقود ستسمر. ويقول أكثر من 60٪ من المديرين إنهم بحاجة إلى تغيير نهجهم والتكيف مع المهام والتحديات الجديدة.

وتأتي القدرة على "إدارة نفسك" والأشخاص من حولك في مقدمة المهارات المطلوبة لأولئك الذين يطمحون لشغل مناصب قيادية أو تلقي مشاريع ومهام مهمة.

التواصل
التواصل- مهارات يبحث عنها أصحاب العمل
تظل مهارة التواصل مع الزملاء والعملاء المحتملون ضمن أكثر عشر مهارات طلبًا في عام لما لها من أهمية في تحقيق التواصل الفعال وتبادل المعلومات بين العملاء والمؤسسات.  

وأصبحت الاتصالات والرسائل الواضحة ذات أهمية متزايدة للشركات ويظهر ذلك في اهتمامها البالغ بحساباتها على منصات التواصل الاجتماعي والصورة الذهنية لدى العملاء.

ولمهارات تواصل ممتازة في السعودية، عليك إتقان اللغتين العربية والإنجليزية، ومهارات حل المشكلات واتخاذ القرار، والمهارات الريادية، ومهارات التفكير النقدي.

سيتنافس أصحاب العمل من أجلك .. في حال كنت تمتلك هذه المهارات!
وختامًا، تحضرني مقولة ياسر الحزيمي المدرب السعودي المتخصص في مجال التنمية البشرية:"كلما زادت مهاراتُـك، زادت حاجة الناس إليك، وزاد استغنـاؤك عنهم .وكلما قلّـت مهاراتك، زادت حاجتُـك للناس وزاد استِغناؤهم عنك."

مهارات العمل في السيرة الذاتية وما يبحث عنه أصحاب العمل من مهارات الآن لم يعد يقتصر فقط على الخبرة في مجال معين أو الكاريزما الشخصية.

 لذا، اختر المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في السعودية، واعمل على شحذها لتحظى بأفضل الفرص.