هل من الصعب العثور على وظيفة في دبي خلال شهر رمضان؟

image

هل تتخيل أن شهر رمضان هو الوقت المثالي للبحث عن عمل؟

وفقًا لاستطلاع وظيفي، يتفق 60٪ من الخبراء أن معدلات التوظيف خلال شهر رمضان ترتفع عن أو تعادل أي وقت آخر من العام.

تثبت دبي كل يوم أنها أفضل دولة للعيش والعمل للوافدين- وفي عام 2021، تبلغ نسبة المغتربين ما يقرب من 80 ٪ من إجمالي سكان الإمارات العربية المتحدة. إذا كنت قد وصلت مؤخرًا إلى المدينة أو تخطط للسفر إليها في الأيام القليلة المقبلة، ستشهد شهر رمضان من البداية وستلاحظ تأثيره على سوق العمل هناك.

كيف يؤثر شهر رمضان على سوق العمل في دبي؟

بما أن الشركات مُطالبة فقط بالعمل لمدة ست ساعات في اليوم بموجب القانون، فإن معظم الشركات تغلق مبكرًا بما يعادل ساعتين. ولا يتأثر الراتب بأي خصومات بسبب تلك التوقيتات.

ولا شك أن الانتاجية ستتأثر حيث لا يتناول الموظفين الطعام أو الشراب بين شروق الشمس وغروبها. ويُعد هذا الشهر هو التوقيت المثالي لقضاء الإجازات السنوية حيث التجمعات العائلية.

وتنعكس هذه التغييرات في ممارسات التوظيف العامة؛ حيث تؤجل الشركات التوظيف إلى ما بعد عطلة العيد. وعلى الرغم من أن هذا أمر شائع في معظم المجالات، إلا أنه له كبير الأثر على الخريجين الجدد ممن يسعون للحصول على الوظيفة الأولى أو الثانية في المجال الذي يختارونه

وعلى الجانب الآخر، يغير العديد من المهنيين ذوي الخبرة وظائفهم بنجاح خلال هذا الشهر. وفقًا لاستبيان أجرته بوابة وظائف عالمية، يقضي 79.1٪ من المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مزيدًا من الوقت في البحث عن وظيفة جديدة خلال شهر رمضان.

ويرجع ذلك، جزئيًا، إلى طبيعة الشهر التي تساعد الباحثين عن عمل على الهدوء، وتجاهل جميع المشتتات، والتركيز على رؤاهم.

اطلع أدناه على نصائح مفيدة للاستفادة من شهر رمضان للعثور على الوظيفة التي تحلم بها دائمًا!

ماذا يمكنك أن تفعل للحصول على وظيفة في دبي خلال شهر رمضان؟

لا تيأس إن كنت تبحث عن وظيفة جديدة خلال شهر رمضان. هناك الكثير مما يمكنك اتباعه لضمان جاهزيتك لبدء رحلة البحث عن وظيفة:

  1. حدث سيرتك الذاتية واذكر أحدث الإنجازات والمؤهلات.
  1. ابذل جهدًا للتقدم في حياتك المهنية- استفد من عشرات الدورات التدريبية المجانية المتاحة على العديد من المنصات العالمية لتحسين مهاراتك وتعلم أشياء جديدة، سواءً كنت تعمل بالفعل أو تبحث عن عمل.
  1. نظف جميع حساباتك عبر الإنترنت - قبل المقابلة، يتصفح 87% من مسؤولي التوظيف حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك على لينكد إن وتويتر وإنستغرام لمعرفة المزيد حول سلوكك ومعرفة ما إذا كنت تناسب ثقافة العمل التي يبحثون عن شخص للعمل بها.
  1. حافظ على وجود رقمي قوي، خاصةً على لينكد إن. ابنِ علامتك التجارية!
  1. استعد للمقابلة من خلال معرفة المزيد عن الأسئلة الشائعة، والزي المثالي، والاستراتيجيات التي ينبغي اتباعها.
  1. حدد قائمة بالشركات المستهدفة وتصفح مواقعها الإلكترونية لتكون بين أوائل المتقدمين.
  1. اقض بعض الوقت في تحديد أهدافك العملية- أين تريد أن تكون في غضون عام؟ وهل من الممكن أن تساعدك الوظائف التي تتقدم لها على تحقيق ذلك؟
  1. اتقن مهارات "التواصل والعلاقات الشخصية"- لا تعرف من قد يساعدك في الحصول على وظيفتك التالية. ومن الضروري أيضًا اكتشاف سوق العمل الخفي.
  1. استغل "مقابلات اليوم المفتوح" في دبي- نسبة صغيرة فقط من الباحثين عن عمل في دبي يدركون أهمية مقابلات اليوم المفتوح. تُعد تلك المقابلات في دبي طريقة رائعة لتأمين وظيفة أحلامك بسرعة. إذا كنت ترغب في إعادة عزيز تطور حياتك المهنية، فتأكد من الاستفادة من أحدث فرص مقابلات اليوم المفتوح في دبي سريعاً.

ما الأخطاء التي ينبغي تجنبها أثناء البحث عن وظيفة في دبي؟

استخدام سيرة ذاتية واحدة لجميع الوظائف

على الرغم من أنك تقدم طلب للحصول على الوظيفة، إلا أن الشركات تتفاوت فيما تطرحه من مؤهلات مطلوبة وأوصاف وظيفية. إذا كنت تريد إبراز ما تقدمه، خصص سيرتك الذاتية حسب كل وظيفة تتقدم لها.

استخدام خطاب تعريفي عام

يجب أن يكون كل خطاب تعريفي مخصصًا للوظيفة. قد يكون أمراً مرهقاً، ولكن ضع في اعتبارك مقدار ما تهدره من وقت في إرسال طلبات وظائف دون تلقي رد. إن الهدف الرئيسي من الخطاب التعريفي هو إبراز إنجازاتك. حافظ على توافر جميع مزايا الخطاب التعريفي الجيد!

عدم وجود خطة للبحث عن عمل

يرجى تحديد قائمة بأصحاب العمل المستهدفين المحتملين ممن ينشرون مناصب تتطابق مع خلفيتك وخبراتك ومهاراتك تابعهم لتعلم فور نشر وظيفة جديدة لديهم.

حفظ الوظائف "للتقديم لاحقًا"

هل تعلم أن مسؤول التوظيف يتلقى أول سيرة ذاتية بعد 20 ثانية من نشر إعلان العمل على الإنترنت؟ إذا رأيت منصبًا يطابق مؤهلاتك، فلا تضيع أي وقت وتقدم بطلب على الفور.

عندما يكون لدى المديرين حاجة ملحة لملء منصب، فإنهم سيبدءون إجراء المقابلات بمجرد حصولهم على أول سيرة ذاتية. وبعد الحصول على المزيد من السير الذاتية وتوافر مجموعة مواهب فعالة، تصبح فرصك في الحصول على الوظيفة أقل.لذا، يعني التأجيل خسارة فرصة التميز أمام المتقدمين المؤهلين الآخرين.

الاعتماد على مواقع الوظائف فقط

يمكن البحث عن عمل بطرق مختلفة، بما في ذلك منصات الوظائف عبر الإنترنت ومواقع الشركات والعلاقات الشخصية وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك ولينكد إن وما إلى ذلك). لذا، قد يؤدي الاعتماد على منصات الوظائف فقط إلى فقدان المزيد من الفرص المتاحة على المنصات الأخرى. ستحتاج إلى جدولة وقتك حتى تتمكن من التقدم لشغل جميع الوظائف عبر جميع المنصات. ابحث عن طريقة تتميز بها!

أن تكون خارج الدولة

لا يمكنك أبدًا الحصول على مقابلة عمل إذا كنت تعيش خارج بلد ما والشركة تختار بين المتقدمين المتواجدين بها. نظرًا لأن معظم أصحاب العمل لا يدفعون تكاليف الانتقال، إذا كنت في مصر وتتقدم لشغل وظيفة في الإمارات العربية المتحدة، يجب عليك توضيح أو طرح تفسير في الخطاب التعريفي الخاص بك عن سبب قيامك بذلك. أظهر أيضًا أنك أفضل مرشح للوظيفة. لن يخمن مسؤول التوظيف دوافع قرارك.

دفع المال للحصول على الوظيفة

أنت تبحث عن وظيفة تحصل مقابلها على أجر لا لتدفع مقابلها رسوم، ولن تطلب منك الشركات الكبرى دفع مقابل شيء ما. لذلك، إذا طُلب منك الدفع مقابل شيء مثل فحص السيرة الذاتية أو التدريب قبل الحصول على وظيفة، فهذه عملية احتيال.

اكتشف هنا جميع المعلومات التي تحتاجها لتحديد الوظائف الوهمية وعمليات الاحتيال الوظيفية.

هنا قائمة شاملة تضم 25 سببًا لعدم الحصول على مقابلات عمل.

ما هو أفضل وقت لتقديم طلب للحصول على وظيفة في دبي؟

عندما تجد وظيفة شاغرة مناسبة، فهذا هو الوقت المثالي لك. لا يمكن لأحد أن يقول أنه يجب عليك التقديم في غضون شهر "س" وعدم التقديم على الوظائف في شهر "ص".

وفقًا للاستطلاعات، يشهد شهري مايو وسبتمبر معدلات توظيف مرتفعة بينما تشهد شهور يونيو ويوليو وأغسطس وديسمبر معدلات توظيف بطيئة ومنخفضة.

يمكن أن يساعدك د.جوب برو في الحصول على وظيفة في دبي خلال شهر رمضان،

الأكثر قراءة