7 علامات تدل على بيئة العمل السامة 

image

تجربة من أكثر التجارب الحياتية إيذاءً وألماً، يتعدى تأثيرها مساحة العمل وأبواب المكاتب، إلى أبعد من هذا بكثير، إلى هناك حيث الحالة النفسية المضطربة والشعور بالضيق طوال الوقت والإحساس بعدم الأمان وربما يصيبك الأمر بمشكلة نفسية تدوم معك طويلاً تؤثر على سير حياتك بشكل عام وتحتاج فيها إلى الاستعانة بطبيب نفسي مختص من شدة ضررها! إنها بيئة العمل السامة وأثرها المدمر على حياتنا، إليك 7 علامات تدل على بيئة العمل السامة إذا رأيت أنك تعمل في بيئة مؤذية فابحث فوراً عن البديل وفي حال وجدته غادر ما يؤذيك، لنكتشف معاً أهم علاماتها. 

إلى أي مدى يمكن أن تؤثر بيئة العمل السامة على الموظف؟

غالبًا ما يصاب الموظفون الذين يعانون من بيئة عمل سامة بمشاكل صحية جسدية وعقلية، غالبًا ما ترتبط أعراض مثل التعب والأرق والصداع واضطراب المعدة بالعمل في بيئة عمل سامة، يمكن أن يكون القلق والاكتئاب أيضًا نتيجة لجو العمل السام، إلى جانب انخفاض الرضا الوظيفي والالتزام.

ما هي أسباب بيئة العمل السامة

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى بيئة عمل سامة، السبب الأكثر شيوعًا هو نقص التواصل بين الموظفين والإدارة، هذا يمكن أن يؤدي إلى نزاع لم يتم حله وطاقة سلبية بين الزملاء والمشرفين. 

تشمل الأسباب الأخرى مستويات عالية من النقد ، وقلة الاحترام والثقة، وعدم الاعتراف أو المكافآت لإنجازات الموظف ، والسياسات غير العادلة أو غير الأخلاقية.

7 علامات تدل على بيئة العمل السامة - احذر منها

7 علامات تدل على بيئة العمل السامة
هناك العديد من العلامات التحذيرية أو ما نسميها " الريد فلاجز" التي تدل على أنك تعمل في بيئة سامة، حتى تتوقف عن لوم نفسك ولا تشعر بالتقصير أو الذنب، فأنت هنا الضحية والمجني عليه! 

إليك أهم 7 علامات تدل على بيئة العمل السامة حتى تكون واعياً بحقيقة الموقف الذي أنت فيه: 

1.الهواجس والوساوس بخصوص الموظف:

غالبًا ما تتميز بيئة العمل السامة بالمديرين الذين يديرون موظفيهم بالتفصيل ولا يتركون لهم مساحة التنفس، قد يتم "فحص" الموظفين بشكل متكرر ويطلب منهم تسجيل التواصل مع رؤسائهم عدة مرات على في غير الضرورة على مدار اليوم. 

قد يصل الأمر أيضاً إلى التجسس على الموظف بين الوقت والآخر، في الشات أو المكالمات الخاصة بالعمل، تجسس بدون داعي بخلاف الوظائف التي يتطلب فيها سماع المكالمات لقياس جودتها مثل: الكول سنتر أو المبيعات عن طريق الهاتف.

2. يتم اتخاذ القرارات دون مراعاة لرأي الموظف: 

في مكان العمل السام ، يمكن اتخاذ القرارات للموظفين دون مدخلاتهم أو معرفتهم، هذا يمكن أن يجعل الموظفين يشعرون كما لو أن آرائهم غير مهمة، مما قد يؤدي إلى الإحباط ونقص الحافز.

 3. اللوم غير الضروري: 

في بيئة العمل السامة، غالبًا ما يتم إلقاء اللوم على الموظفين في قضايا ليست ذنبهم، يمكن أن يخلق هذا بيئة مرهقة حيث يخشى الموظفون ارتكاب الأخطاء أو المخاطرة.

 4. توقعات العمل غير الواضحة أومهام غير منطقية: 

غالبًا ما يفتقر مكان العمل السام إلى هيكل واضح أو توقعات وظيفية، يمكن أن يؤدي هذا إلى شعور الموظفين بالارتباك وعدم التنظيم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر والقلق.

 5. النجاح غير المعترف به: 

في أماكن العمل السامة، غالبًا ما يتم التغاضي عن نجاحات الموظفين أو اعتبارها أمرًا مفروغًا منه، يمكن أن يؤدي هذا إلى عدم الاعتراف والتقدير، مما يتسبب في إحباط الموظفين وكفهم عن المحاولة. 

6. الشكاوى التي لم يتم التعامل معها: 

غالبًا ما تتجاهل بيئة العمل السامة شكاوى الموظفين، هذا يمكن أن يجعل الموظفين يشعرون كما لو أن مخاوفهم لا يتم تقديرها أو أخذها على محمل الجد.

 7. المعاملة غير العادلة: 

في مكان العمل السام ، غالبًا ما تكون المعاملة غير العادلة هي القاعدة، قد يشعر الموظفون كما لو أنهم لا يتم احترامهم أو معاملتهم بإنصاف، مما قد يؤدي إلى الاستياء وحتى العداء تجاه الإدارة.

ليست تلك ال 7 علامات تدل على بيئة العمل السامة وحدها بل هناك الكثير من العلامات الأخرى، عللا سبيل المثال لا الحصر: 

  • الطلب من الموظفين العمل لساعات طويلة دون مقابل مجزي، أو عدد ساعات أكبر من عدد ساعات العمل الرسمية المعترف بها. 
  • تهديد الموظفين بالرفد والتخلي عنهم في حال ارتكابهم للأخطاء، يجعل الموظف يشعر بعدم الأمان ويفقد ولاءه للمكان. 
  • طلب توقعات غير منطقية من الموظف، مثل أن يحقق نتيجة يصعب أو يستحيل الوصول لها وفي حال لم يحققها تتم معاقبته أو إشعاره بالتقصير. 
كما يقع على عاتقك مسؤولية تنمية مهاراتك وكيف تسوق لنفسك في سوق العمل وغيرها، يقع عليك أيضاً مسؤولية الوعي بعلامات بيئة العمل السامة حتى تفادي نفسك عواقبها.

على الرغم من أن بيئة العمل السامة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على كل من الموظفين وأصحاب العمل، إلا أنها يمكن تفاديها من خلال توخي اليقظة والوعي بعلامات مكان العمل السام. 

ومن ناحية أخرى يقع على عاتق أصحاب العمل وفرق الإدارة  واجب مهم نحو خلق بيئة أكثر إيجابية وإنتاجية، من خلال اتخاذ الخطوات اللازمة لزيادة التواصل وخلق ثقافة الاحترام ومعالجة أي قضايا أساسية بسرعة. 

 يمكن تحويل مكان العمل من الإحباط والسلبية إلى مكان يتم فيه تقدير الجميع، يحب الكثيرون الإنتماء إليه من أجل مستقبل أفضل.