قانون العمل الإماراتي الجديد… تعرف على أنظمة العمل في القطاع الخاص وبعض المواد الخاصة بها

image

قانون العمل… مصطلح قد يتردد كثيرًا من حولك؛ خصوصًا حين يطرق خلافًا ما بين الموظف وصاحب العمل. قانون العمل الإماراتي الجديد، أو قانون العمل المصري، قانون العمل السعودي، وغيرها من المصطلحات. ولكن هل تساءلت يومًا ما هو قانون العمل؟ وما هي أهميته؟ وكيف وُضع وكيفية تطبيقه؟

في الغالب تتشابه قوانين العمل في كل البلاد لأن الهدف منها واحد وهو حماية حقوق الموظفين وإلزام أصحاب العمل بتسديد المستحقات المالية، والخدمات الإجتماعية، والتأمينات، وغيرها من المصالح المختلفة لكل موظّف. وبالطبع، تضع كل دولة بعض البنود الخاصة بها في ما يتناسب مع ظروف وأجواء العمل. وفي ما يلي سنتعرف سويًا على قانون العمل الإماراتي للقطاع الخاص وبعض أحكامه وتشريعاته لتستعد للعمل في الإمارات وأنت على دراية كاملة بحقوقك وإلتزاماتك نحو مكان عملك.

قانون العمل الإماراتي الجديد

قانون العمل الإماراتي للقطاع الخاص

يمكننا تعريف قانون العمل بشكل مُبسّط بأنه مجموعة من البنود والتشريعات التي تهدف إلى تنظيم علاقة الموظفين وصاحب العمل، ما يضمن لكل موظف حقه القانوني ويوضح له واجباته وإلتزاماته نحو مكان العمل، حيث تتمحور تلك البنود والأحكام بشكل عام حول الأجور والحوافز، والتأمينات والخدمات الإجتماعية، عدد ساعات العمل، وتوفير ظروف عمل آمنة لا تضرّ بصحّة الموظف وغيرها من القوانين المختلفة.

وفي فبراير 2022، قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بإلزام الشركات الخاصة بالعمل وفق مرسوم قانون العمل الجديد الاتحادي لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل بين أصحاب العمل والموظفين في القطاع الخاص في الدولة، حيث ينتهي بموجب ذلك العمل بالقانون الاتحادي لسنة 1980 بشأن تنظيم علاقات العمل.

تعرف على: أنواع عقود العمل في القطاع الخاص

قانون العمل الإماراتي الجديد لعام 2022

قانون العمل الإماراتي الجديد

وفقًا لتصريحات الحكومة الإماراتية فإن الهدف الرئيسي من التعديلات التي أُدخلت على قانون العمل الإماراتي هو تعزيز مرونة سوق العمل وقدرته على التكيف واستدامته على الصعيد الوطني، وكذلك ضمان حماية حقوق العاملين بالدولة ضد التحرش الجنسي والإيذاء الجسدي أو النفسي.

كما تعمل هذه التعديلات على إتاحة الفرصة لتكافؤ الفرص والتمتع بكافة الحقوق الإنسانية ضد التمييز على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو الانتماء الإثني أو الإعاقة.

ويعزز قانون العمل الإماراتي الجديد لعام 2022 مكانة سوق العمل الإماراتي ضمن أهم أسواق العمل العالمية، حيث يمتاز بمزيد من المرونة والكفاءة التي تسع كافة الأطياف، وكذلك سهولة تأسيس المشروعات الجديدة واستقطاب المزيد من الكفاءات والخبرات من جميع بلاد العالم، وذلك في ظل توفير الحماية اللازمة للعاملين وضمان حقوق الطرفين علاقة العمل على نحو متوازن.

أبرز بنود قانون العمل الإماراتي الجديد

استحدثت هذه التعديلات ثلاثة أنماط مختلفة من أنواع العمل، حيث تتيح الأنماط الثلاثة لأصحاب العمل تلبية احتياجاتهم من العمالة اللازمة، والاستفادة من طاقاتها وإنتاجيتها، بأقل التكاليف التشغيلية، وتتمثل هذه الأنماط المستحدثة في:

1- العمل الموقت: ويقصد به العمل لفترة محددة من الوقت "لمدة 3 أشهر مثلاً"، أو العمل على مشروع محدد وحتى الإنتهاء منه
2-العمل عن بُعد: وفيه يتم تأدية العمل كله أو جزء منه خارج مقر العمل بدلاً من التواجد اليومي داخل مقر العمل
3-العمل المرن: حيث تتغير ساعات العمل أو الأيام وفقًا لحجم العمل والمتغيرات الإقتصادية والتشغيلية لصاحب

أنماط العمل


وذلك بالإضافة إلى أنماط العمل الموجودة سابقًا بالفعل وهي:
1-العمل بنظام الدوام الكامل: وهو العمل لدى مؤسسة واحدة لكامل ساعات العمل اليومية/طوال أيام العمل
2-العمل بنظام الدوام الجزئي: وهو العمل لعدد محدد من الساعات أو الأيام بالاتفاق بين الطرفين.

كما قامت التعديلات الجديدة بتقديم ما يعرف "بتقاسم العمل أو الوظيفة"، وفيه يتم تقسيم المهام الوظيفية بين أكثر من موظف "بشكل مسبق"، مما ينعكس على قيمة الأجر المستحق لكلاً منهم فيما يتناسب مع جهده وعمله.

وقد أقرت التعديلات الجديدة أن تحديد مقدار مكافأة نهاية الخدمة والإجازات السنوية سيكون وفقًا لنمط العمل بالشكل الذي يضمن حقوق الطرفين .

تصاريح العمل بالإمارات

تصاريح العمل بالإمارات

ولم يتوقف الأمر عند قانون العمل الإماراتي الجديد وتحديث أنماط العمل فقط، بل أصدرت وزارة الموارد البشرية والتوطين 12 نوعًا من تصاريح العمل في الإمارات، بما يتيح الفرصة للمنشآت المسجلة لدى الوزارة بتشغيل الموظفين بموجب تلك التصاريح، التي تشمل الآتي:

تصريح استقدام عامل من خارج الدولة
تصريح انتقال العامل غير المواطن من/إلى منشأة مسجلة في الوزارة
تصريح لمن هم على إقامة ذويهم
تصريح عمل مؤقت
تصريح عمل مرن
صريح العمل الجزئي للمنشآت المسجلة
تصريح عمل الحدث
: لتشغيل العاملين فوق سن 15 عامًا ولم يتجاوز الـ 18عام من عمره في منشأة مسجلة في الوزارة
تصريح تدريب وتشغيل الطلاب
تصريح عمل مواطن/ أبناء دول مجلس التعاون
تصريح عمل لحاملي الإقامة الذهبية
تصريح عمل مواطن متدرب
تصريح العمل الحر للأفراد الراغبين في ممارسة العمل الحر بشكل مستقل

أقرأ أيضًا:

دليلك الشامل حول عقد العمل محدد المدة في الإمارات العربية المتحدة

أهم 10 أسباب وراء إخفاق الباحثين عن عمل في الحصول على وظائف في دبي

وظائف بدوام جزئي في الإمارات: كل ما تحتاج معرفته حول حقوقك القانونية

أنواع عقود العمل للقطاع الخاص

أنواع عقود العمل للقطاع الخاص

ومن ضمن التعديلات التي قام بها قانون العمل الإماراتي الجديد هي تحويل عقود العمل غير محددة المدة إلى عقود عمل محددة المدة بما لا يزيد عن 3 سنوات (وذلك خلال سنة من تاريخ نفاذ العقد الذي حدد المدة)، ويجوز تمديد أو تجديد العقد لمدة أخرى مماثلة أو لمدة أقل أو أكثر (باتفاق الطرفين).

كما يجب أن يتضمن عقد العمل الجديد المستندات التالية:
-اسم صاحب العمل وعنوانه؛ اسم المؤسسة وعنوانها
-اسم العامل وجنسيته وتاريخ ميلاده، وما يلزم لإثبات شخصيته ومؤهلاته
-الوظيفة
-تاريخ الالتحاق بالعمل
-مكان وساعات العمل
-أيام الراحة

بالإضافة إلى ذكر فترة التجربة - إن وجدت- ومدة العقد، والراتب مع المزايا والبدلاتن ومدة الإجازة السنوية المستحقة، ومدة الإنذار وإجراءات إنهاء عقد العمل، وأي بيانات أخرى تقررها الوزارة وفق ما يتطلبه تنظيم العلاقة بين الطرفين

كما يجوز إدخال بنود جديدة على نماذج العقود المعتمدة - بشرط اتفاقها مع أحكام المرسوم واللائحة والأنظمة القانونية المعمول بها- كما يجوز تغيير العقد من نمط عمل إلى آخر – بشرط موافقة كل من العامل وصاحب العمل، واستيفاء كافة المستحقات المترتبة على العقد الأول واتباع الإجراءات المحددة من قِبل الوزارة.

الإجازات المقررة في قانون العمل الإماراتي الجديد

الإجازات المقررة في قانون العمل الإماراتي الجديد

الإجارة السنوية
يستحق العامل إجازة سنوية بأجر كامل لا تقل عن ثلاثين يوميًا لمن تزيد مدة خدمته عن سنة، ويومين عن كل شهر لمن مدة خدمته تزيد عن ستة أشهر وتقل عن سنة.

إجازة الأمومة
للعاملة إجازة خمسة وأربعين يومًا الأولى بعد الوضع - بأجر كامل، بالإضافة إلى خمسة عشر يومًا التي تليها بنصف أجر، ولا تخل هذه الإجازة بحقها في الحصول على الإجازات الأخرى المستحقة.

إجازة الحداد
إجازة لمدة 5 أيام في حال وفاة الزوج أو الزوجة، و3 أيام في حال وفاة أي من الأم أو الأب أو أحد الأبناء أو الأخ أو الأخت أو أحد الأحفاد أو الجد أو الجدة، إبتداءً من تاريخ الوفاة.

إجازة الوالدية
للعامل سواء كان الأب أو الأم إجازة 5أيام خلال 6 أشهر من تاريخ ولادة الطفل

إجازة الدراسة
10 أيام في السنة للعامل المنتسب إلى مؤسسة تعليمية منتظمة- بشرط أن يكون العامل قد أمضى عامين في العمل في المكان نفسه.

إجازة التفرغ
وتكون لأداء الخدمة الوطنية والاحتياطية بأجر (للمواطنين). ويشترط للحصول على تلك الإجازات تقديم ما يثبت ذلك من الجهات المعنية

كما هناك يوم راحة مدفوع الأجر مع إمكانية زيادة أيام الراحة الأسبوعية وفق تقدير المنشأة وصاحب العمل.

  إجازة الوالدية

ويتلخص نظام العمل الجديد في دولة الإمارات للقطاع الخاص؛ في إضافة بعض المواد والبنود الخاصة بقضايا العمل المختلفة كحقوق الموظفين، ونماذج عقود العمل وشروطها، وتسوية المنازعات العمالية، وتحديد ساعات العمل، والعمل الإضافي، والإجازات والعطلات الرسمية، وكذلك شروط توظيف الأحداث، ومراقبة معايير السلامة وإصابات العمل، والحد الأدنى للأجور، وشروط إنهاء الخدمة وكيفية تحديد مكافأة نهاية الخدمة، وغيرها.من البنود التي تضمن حقوق وواجبات الطرفين.